ثآنويه آلجهرآء .. ~
السلام عليكم..
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
ثآنويه آلجهرآء .. ~
السلام عليكم..
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي
ثآنويه آلجهرآء .. ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثآنويه آلجهرآء .. ~

منتدى للطالبات ثآنويه آلجهرآء ..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<

اذهب الى الأسفل 
+2
سوسو
فديتني
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فديتني
متميز
متميز
فديتني


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 1:58 am

المذهب القطعي ( الدوجماطيقي)
هو المذهب الذي يقوم على التسليم بمجموعة من المعتقدات تسليما طلقا
يمثله الفيلسوف( سبينوزا )
وهو فيلسوف أقام المعرفة على أسس رياضية
خصائصه
يؤكدون على قدرة الإنسان في الحصول على المعرفة
يرون أن باب المعرفة مفتوح أمام العقل
مستويات الإدراك في المعرفة عند سبينوزا
معرفة بالاستقراء العامي : وهي المعرفة المستخلصة من الخبرة الحسية ( الزيت وقود للنار ) درجة اليقين معرفة متفوقة لارابطه بينهما
معرفة عقلية استدلالية : هي استنتاج شيء من شيء دون أدراك لكيفية الحدوث ( النار على الأحتراق ) درجة اليقين أكثر يقينا من المعرفة السابقة
معرفة عقلية حدسية : معرفة الشي عن طريق ماهياته صفاته الأساسية
علل المعرفة الحدسية هي أسمى الأنواع عند سبينوزا : لأنها معرفة واضحة وكامله وتدرك الشيء عن طريق ماهياته
كيف يبني " سبينوزا " نظريته في المعرفة اليقينية: يبني سبينوزا نظريته في المعرفة اليقينية على المعرفة العقلية الحدسية مستغنيا عن التجربة التي لا تعطي في رأيه إلا معرفة بالجزيئات

طبيعة المعرفة : هي مكونات المعرفة أو بنية المعرفة ( الذات ... الموضوع )
الذات : الفكر هو معنى لا يرى ولا يحس
الموضوع : هو شيء في الخارج يرى ويحس
أنقسم الفلاسفة حول طبيعة المعرفة إلى قسمين
1- الاتجاه الواقعي : يرى أن المعرفة هي صورة مطابقة لحقائق الأشياء في العالم الخارجي
2- الاتجاه المثالي : يرى أن المعرفة مرهونة بالقوى التي تدركها بمعنى أن طبيعة المعرفة هي ذاتها طبيعة الوجود
الواقعية النقدية : هو مذهب يقوم على نقد الواقعية الساذجة
الواقعية الجديدة : اتجاه يطلق على النظرية المعاصرة في المعرفة
خصائص الواقعية النقدية ( طبيعة المعرفة عند الواقعية النقدية )
يقوم هذا المذهب على نقد الواقعية الساذجة
يرون أن المعرفة ليست صورة مطابقة للواقع تماما
أعطوا للعقل فاعلية خاصة
أشرح الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة
المعرفة تصوير للواقع الخارجي – العالم الخارجي موجود بغض النظر عن وجودي – إذا حدثت المعرفة تغييرا فالتغيير على الشخص – معيار الصدق في قضية ما الرجوع للعالم الخارجي
علل الواقعية في الولايات المتحدة توصف بالسذاجة
لأنها تفتقر إلى روح النقد والتحليل ولأنهم ربطوا بين الإدراك والموضوعية
علل يعتبر العلماء من الدوجماطيقيين : لأن الدوجماطيقيون يؤكدون قدرة الإنسان على إدراك الحقيقة و أن الطريق مفتوح أمام عقل الإنسان للبحث و المعرفة
الواقعية الجديدة في انجلترا ( رسل )
الواقعية الجديدة : هي امتداد للتراث الفلسفي الإنجليزي
يمثل الواقعية الجديدة : رسل هو أحد أعلام المنطقي الرياضي وقام بالدفاع عن حرية الفرد ضد الطغيان
أشرح الفلسفة عند رسل : الفلسفة عند رسل بمعناها الشمولي غير علمية - يرى أن الفلسفة لا بد أن تهتم بالوجود المنطقي الصوري الفلسفة والمنطق سواء بسواء
علل : الفلسفة عند رسل غير علمية : لأنها تعبر عن أمزجة الفلاسفة وتجاربهم الشخصية
أصبحت الفلسفة و علم المنطق عند ( رسل ) سواء بسواء : حيث إن رسل لكي يحقق هدفه بجعل الفلسفة علمية عمل على أن تقلع الفلسفة عن دراسة الوجود الكلي و أن تقنع بدراسة الوجود العام الذي يدل على الوجود المنطقي الذي أراد أن يحصر فيه الفلسفة كلها
المعرفة عند رسل
يقسم رسل المعرفة إلى قسمين أساسية ومستنتجة – الشك عند رسل يعني القيام بالغربلة والتنقية لمعارفنا السابقة يميز رسل بين نوعين من المعرفة

المعرفة عند رسل نوعين

المعرفة باللقاء المباشر : هي المعرفة التي تعتمد على مواجهة أعضاء الحواس مباشرة ( هذه بقعة حمراء ) معرفة ثابتة وموثوق فيها
المعرفة بالوصف : هي التي تعتمد على اللقاء المباشر والاستدلال والذاكرة ( هذه مدرسة ) معرفة متغيرة من شخص لآخر

أهداف نظرية المعرفة عند رسل
وضع سلم للمعرفة أولى درجاته اللقاء المباشر – الوصول لسلم المعرفة يكون عن طريق التحليل

طبيعة المعرفة عند المثاليين العقليين ( كانت)

الاتجاه المثالي : هو اتجاه يرى أن المعرفة عقلية بالدرجة الأولى
المثالية الذاتية : هم الذين ينكرون الوجود المستقل للأشياء خارج الذات المدركة

علل : مثالية كانت عرفت على أنها مثالية ونقدية
مثالية : لأن هناك شروط يضعها العقل قبل التجربة
نقدية : لأن هناك حدود لا يستطيع العقل تجاوزها

قارن بين عناصر المعرفة عند كانت – مم تتكون المعرفة عند كانت
مادة المعرفة : هي الأحاسيس المتفرقة التي تنقلها إلينا الحواس من العالم الخارجي
صوره المعرفة : هي مقولات يضعها العقل ليشكل بها مادة المعرفة
شروط المعرفة عند كانت
الحساسية الصورية ( صورة الزمان والمكان ) هما صورتان عقليتان
مقولات الفهم الصوري ( عددها 12 مقوله ) تطبق على ظواهر حسية
كيف تتم المعرفة عند كانت
يرى كانت أن الأشياء تأتي إلينا على هيئة معطيات حسية - هذه المعطيات الحسية تنظم بصورة الزمان والمكان – تحول هذه المعطيات الحسية إلى حدوس حسية ( مواضيع قابلة للفهم ) – تصب هذه الحدوس في حقولات الفهم
ما المعرفة الممكنة عند كانت
يقسم العالم إلى قسمين : عالم الظاهر وهو عالم متناه – عالم الشي في ذاته وهو عالم ليس متناه
والمعرفة الممكنة لا تتجاوز عالم الظاهر
ما النتائج المترتبة على المثالية النقدية
- التجربة لا توصف بأنها ذاتية خالصة أو موضوعية فقط ( مادة وصوره للمعرفة )
- المعرفة الممكنة لا تتجاوز ظواهر الأشياء
علم الأخلاق : هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع الأعمال والأفعال التي تصدر عن الإنسان بإرادته الحرة ووعي تام بنتائجها

علل : أهمية دراسة الأخلاق والقيم الأخلاقية : لأن الأخلاق تتصل بالناحية الروحية عند الإنسان ولأن القضايا الأخلاقية من القضايا الهامة للإنسان
الأسس التي تعتمد عليها دراسة الأخلاق
- الأخلاق علما معياريا : حيث يضع المعايير التي يسير عليها السلوك الإنساني
- تسعى للمثل العليا : لأن الإنسان محاط بشهوات عديدة فلا بد من تحديد مثله الأعلى
- علما معياريا عمليا : أي يضع المعايير ويطابقها على جميع ظروف الحياة المختلفة
علل تصنيف أفلاطون للقيم يعتبر ناقص وغير ناقص : لأنه أهمل ركنا مهما من القيم وهو القيم المادية والوجدانية ( اللذة – الألم )
الإسلام أصاب الحقيقة عند تصنيف القيم : لأن المسلم يجب عليه بأمر الدين أن يمتع نفسه بكل ما أباح الله له من مأكل ومشرب وأن يحصن نفسه يوفر جميع متطلباته الأساسية ولهذا فالإسلام أهتم بجميع أنواع القيم المادية والروحية
قيمة الحق : قيمة ينشدها الناس ويرفضون نقيضها وهو الكذب
قيمة الخير : هو الفعل أو السلوك الذي يطابق مستلزمات العقل ويحقق مثال الإنسان كإنسان
قيمة الجمال : قيمة إنسانية سامية تثير في نفوسنا الإعجاب القيمة الوحيدة التي ليس لها فوائد ومنافع
علل : القيمة الكبرى متشابكة وليس منفصلة : لأن أخلاق الإنسان الفاضلة تدفعه إلى قول الحق وفي نفس الوقت يثير الإعجاب
علل : الإنسان كائن أخلاقي : الإنسان هو الوحيد الذي لدية نعمة العقل – وهو الوحيد الذي يضع حدا لرغباته – يتطلع إلى المثل العليا
الخلق : هو صفة متأصلة في النفس الإنسانية
عند الغزالي : هو هيته راسخة داخل النفس وتصدر عنها الأعمال غير فكر
وسائل تربية الخلق
محبة الأخيار : الأنسان بطبعة يميل إلى التقليد فيقلد الناس في أخلاقهم
توسيع دائرة الفكر : لأن ضيق الفكر يحجب عن الإنسان رؤية الحقيقة
الإطلاع على سيرة الأنباء والرسل : لأن في حياتهم القدوة الحسنة
ترويض النفس على فعل الخير يصبح عادة
كيف يمكن علاج الخلق السيئ عند أرسطو ؟
يرى ارسطو أنه يمكن علاج الخلق السيئ عند طريق استبداله بخلق جديد مقابل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
متميز
متميز
سوسو


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 12:32 am

يعطيـــ ـــ ــج الف عافيه Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 12:41 am

يسلمووووووووو خيتووو ع مجهووود   study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shosho
عضو مجتهد
عضو مجتهد
shosho


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: سلاااام :$   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 7:00 am

يعطيييج العاافيه حبوووبه ..... Very Happy


اهم شي فلسفه ولا المنطق مااايبيله.. Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فديتني
متميز
متميز
فديتني


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 12:57 am

يسلمووو حبايبي ع مرور...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين وفوق الزين زين
متميز
متميز
زين وفوق الزين زين


عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

بطاقة الشخصية
بطاقه شخصيه: الكويت

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 8:52 pm

يسلمووو فدييتني ع الموضوع bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوني
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<   تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<< I_icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 1:53 pm

كل الي كاتبته محذوف الحين مو معانا للاسف
المهم يعطيج العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص فلسفه كامل الفتره الثالثه..ومنطق يبيله دراسه<<<
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج للصف العاشر الفتره الثالثه English =)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثآنويه آلجهرآء .. ~ :: أقسام المواد الدراسية :: المواد الأدبية-
انتقل الى: